أخـر الأخبار :

الرئيسية » الفن » «دمشق- حلب» يعيد دريد لحام للسينما

التاريخ : 28-02-2019
الوقـت   : 08:23am 

«دمشق- حلب» يعيد دريد لحام للسينما


ديرتنا

كتب نادر حرب

أقيم العرض الخاص لفيلم “دمشق حلب ” داخل صالات  برايم سينما  في العبدلي مول ، مساء الاربعاء 27-2-2019  بحضور عدد كبير من الاعلاميين والصحافيين والفنانيين.

فيلم "دمشق حلب" يحتوي على العديد من الإسقاطات الفكرية الهامة التي تحاكي الوضع السوري الراهن، بما يحتويه من تناقضات اجتماعية ومعيشية مختلفة

 

بعد آخر ظهور للفنان السوري دريد لحام في عالم السينما الذي كان من خلال فيلم “سيلينا” (إنتاج 2009) والذي أعدّ عن مسرحية للرحابنة “هالة والملك” وأنتجه نادر بيك الأتاسي وأخرجه حاتم علي، يعود الفنان المخضرم إلى السينما من خلال فيلمه الجديد “دمشق حلب” للمخرج باسل الخطيب.

ويجسّد دريد لحام في فيلم “دمشق حلب” دور عيسى، وهو مذيع سابق متقاعد، يعيش في دمشق، يقرّر الذهاب لزيارة ابنته دينا (كندة حنا) التي تقيم في حلب وفقدت زوجها في حادثة خطف مجهولة، وحين يستعد للسفر يستقل أحد “الباصات” الكبيرة ليبدأ المشوار، وتنطلق حكاية البطل عيسى مع العديد من الأشخاص الذين يصادفهم في هذه الرحلة.

ومن هذه الشخصيات نذكر العروسين اللذين يسافران لعقد زواجهما في حلب، والمرأة الولاّدة التي يأتيها المخاض في الرحلة، إضافة إلى الموسيقيين الشباب والعديد من الشخصيات التي نصادفها في حياتنا اليومية كل يوم، ليظهر الفيلم في هذه الرحلة تشكيلا من العلاقات التي حدثت بين هؤلاء وفي مواقف مختلفة، إيجابية وسلبية.

ومن أهم حكايات الفيلم، قصة دينا التي تعيش في حي حلبي مع ولديها، والتي تصحو في أحد الأيام لتجد أن الحي قد زرع بالألغام، وصار السير فيه خطرا، ولكن عيسى والدها يأتي إليها رغم هذه المخاطر لتكون النهاية التي يريد صناع الفيلم الوصول إليها والتي تحمل مضامين إنسانية مختلفة.

ويحتوي الفيلم الذي كتبه تليد الخطيب على العديد من الإسقاطات الفكرية الهامة التي تحاكي الوضع السوري الراهن، بما يحتويه من تناقضات اجتماعية ومعيشية مختلفة، ويستعرض بأسلوب الكوميديا السوداء بعض مفاصل حياة العديد من الناس في زمن طارئ وضعهم في مواجهة تحديات مصيرية تؤثر على مسارات حيواتهم.

 

 

الفيلم من بطولة كل من الفنانين سلمى المصري وصباح جزائري وكنده حنا وعبد المنعم عمايري وشكران مرتجى ونظلي الرواس وبسام لطفي وربى الحلبي وبلال مارتيني وناصر وردياني وعلاء قاسم وندين قدور ونيرمين شوقي وعاصم حواط وفاروق الجمعات ووفاء العبد الله وأحمد رافع ولؤي شانا ونور رافع ورشا رستم ومهران نعمو وطارق عبدو واسامة عكام وحسن دوبا ومجد حنا وسلمى سليمان وسالم بولص ووائل شريفي

First

First

First

First

First

First

First

First

First

First

عدد التعليقات 0

أضف تعليق

اضافة تعليق
الاسم
التعلق