أخـر الأخبار :

الرئيسية » حواء ديرتنا » دراسة: تناول الأسماك مرتين أسبوعيًا يطيل العمر

التاريخ : 18-03-2018
الوقـت   : 07:30pm 

دراسة: تناول الأسماك مرتين أسبوعيًا يطيل العمر


ديرتنا

 

توصل باحثون في جامعة نورث داكوتا الأمريكية، من خلال دراسة إلى أن تناول الأسماك الدهنية مثل السلمون مرتين أسبوعين يمكن أن يقلل من خطر الوفاة المبكرة بنسبة الثلث تقريباً.

ووجد الباحثون خلال دراستهم لـ2500 شخص من كبار السن، أن الذين لديهم أعلى مقادير من أوميغا 3 كانوا أقل عرضة للوفاة في ذلك الوقت بنسبة 34٪، كما كانوا أيضا أقل عرضة بنسبة 39% للإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية، وفقا لـ”الوكالة الألمانية”.

وقد خلا جميع الأفراد الذين شملتهم الدراسة من الأمراض القلبية عندما كان عمرهم 66 عاماً، وتمت متابعة المشاركين حتى بلغوا حوالي 73 عاماً، مع الأخذ بعين الاعتبار- خلال هذه السنوات السبع التي امتدت خلالها الدراسة- عوامل متعددة من نمط الحياة اليومي مثل استهلاك الكحول والتدخين والحالة الاجتماعية والاقتصادية.

وبيّنت النتائج أن الأحماض الدهنية الموجودة في المأكولات البحرية مثل السلمون والسردين ترفع مستويات الكولسترول الجيد في الدم، التي تعد- وفقاً للمشرف على الدراسة الدكتور وليام هاريس- العامل الرئيسي للحماية من خطر الوفاة المبكرة بأمراض القلب والشرايين.

وربطوا خلال الدراسة بين مستويات مؤشر أوميغا 3 في الجسم وخطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

ولفت هاريس إلى أن العلاقة بين ارتفاع مستويات الأوميغا 3 وانخفاض مخاطر الوفاة تم تحليلها في ثلاث دراسات أخرى على الأقل. لكن ما كان فريداً في الدراسة الأخيرة التي نشرت في دورية علم السموم السريرية كان المقارنة بين مستويات الكولسترول في الدم وأوميغا 3، وهما “عاملان خطران” لمرض القلب.

وقال الدكتور هاريس: إن الدراسات المستقبلية مطلوبة لمحاولة تكرار النتيجة، وتحديد ما إذا كان الوقت قد حان للبدء في تضمين مؤشر أوميغا -3 فحوصات الدم الروتينية إلى جانب الكولسترول والجلوكوز، وفقاً لما نشرته صحيفة ديلي ميل البريطانية.

وسبق أن وجدت دراسات سابقة ارتفاع نسبة أوميغا 3 لمن يعيشون عمراً أطول، فضلاً عن غناه بالعديد من الفوائد الصحية مثل تقليل خطر الإصابة بالاكتئاب وأمراض القلب والسكري والكلى، والحماية من أمراض القلب.

عدد التعليقات 0

أضف تعليق

اضافة تعليق
الاسم
التعلق