أخـر الأخبار :

الرئيسية » شخصية الاسبوع » سدينا عمر عبد المجيد الشِّيشاني

التاريخ : 10-10-2017
الوقـت   : 10:13am 

سدينا عمر عبد المجيد الشِّيشاني


ديرتنا

-     وُلدت في مدينة الزَّرقاء- الأردن في 6/7/2002.

-     دائمةُ التَّفوق في التَّحصيل العلمي والإبداع منذ بداية مراحلها الدِّراسيَّة، وحصلتْ على شهاداتِ تقديرٍ وجوائزَ في كُلٍّ من هذه المراحل.

-     شاركتْ في دورات مركز الأميرة سلمى للطُّفولة في مجال كتابة القصَّة القصيرة (مُبتدئة، مُتقدِّمة، مُحترفين) على يد الكاتبة سحر ملص والكاتبة حنان البيروتي.

-     استُضيفتْ من قِبل عددٍ من المدارس المحليِّة (الحكوميَّة والخاصَّة) لتقرأ قِصصها للطُّلاب والطَّالبات، ولتكونَ مِثالاً يُحتذى به لطلبة المدرسة.

-     نشرتْ قِصَصها في عدة أعداد من مجلَّة "حاتم" التَّابعة للمؤسَّسة الصَّحفيَّة الأردنيَّة (الرأي)، وكذلك في مجلّة "وسام" التَّابعة لوزارة الثَّقافة كما كانتْ فارسة العدد رقم 259.

-     كانت ضيفة في عِدَّة برامج إذاعيّة وتلفزيونيّة:

  1. برنامج "أطفال حياة (نعنوع)" على إذاعة حياة إف إم، وهو من تقديم الأستاذ فادي نوفل و الكاتب محمود أبو فروة الرَّجبي، وقد استُضيفت فيه أربع مرّات منذ كانت في الصَّف الثّالث الأساسي، وقد صرَّحت وقتها بِهدفها المستقبلي وهو أنْ تكونَ مُقدِّمةً لهذا البرنامج.
  2. برنامج "أوراق شجر الأدبيّ" على إذاعة حياة إف إم، والذي يقدّمه الإعلاميّ محمد حافظ جبر، وقد استضيفت فيه مرّتان.
  3. برنامج "مواهب" على قناة سمسم الفضائية.
  4. برنامج "المستكشف الصّغير" على قناة التِّلفزيون الأردني.
  5. مقابلة تلفزيونية (Skype) على قناة الـ" BBC العربيّة".
  6. مقابلة هاتفيّة على قناة الـ" BBC العربيّة".
  7. مقابلة على موقع "منارة الشِّيشان" الالكتروني.
  8. برنامج للأطفال على إذاعة أمن إف إم التابعة للأمن العام.
  9. مقابلة تلفزيونية على قناة "anb" الأردنية.

10. قُدِّم عنها تقرير كقِصَّة نجاح على قناة "جيم للأطفال".

11. تحدّثتْ عنها عِدّةُ مواقع إخباريَّة الكترونيّة منها مواقع عمّون، وديرتنا، وسرايا، والبلقاء نيوز، ووطن، وغيرها.

  1. قدّمتها قناة البغداديَّة في برنامج "وللحكاية بقيَّة" مع الإعلاميَّة نور أبو حميد للشَّعب العراقي كحِكاية نجاح وإبداع لها بقيَّةٌ في المستقبل.
  2. استُضيفتْ في برنامج "دربِ الإبداع" على إذاعة هوا عمَّان مع القاصَّة نهلة الجمزاوي.
  3. استُضيفتْ في برنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا التلفزيونية.

 

-     2010 كتبتْ أوّل قصّة مُتكاملة العناصر في الصَّف الثَّالث الأساسيّ داخل الغُرفة الصفيّة بعنوان "الأرنب والسِّنجاب" والتي قدّمتْها لمسابقة أطفال حياة للقصَّة القصيرة على إذاعة حياة إف إم وفازتْ بالمركز الثّاني.

-     2012 حازتْ على المركز الأوَّل في مجال القصَّة القصيرة عن قصّتها "الألوان السحريّة" في مسابقة مركز الأميرة سلمى للطُّفولة بالتَّعاون مع مؤسَّسة عبد الحميد شومان.

-     2012 حازتْ على المركز الأوّل في مسابقة قصَّة قصيرة أقامتْها مديريَّة التَّربية والتَّعليم في مُحافظة الزَّرقاء عن قصَّة "البيئة تستغيث".

-     2012 لُقِّبتْ بالمُذيعة الصّغيرة من قبل وزارة التَّربية والتَّعليم/ مديرية الزَّرقاء الثَّانية.

-     2012 لُقّبتْ بأصغرِ قاصّة في الأردن خلال أُمسيةٍ قصصيّة أقامتْها رابطةُ الكتَّاب الأردنيين بإشراف الشّاعر الدُّكتور راشد عيسى والكاتبة سحر ملص، كأوَّل أُمسية قصصيَّة تُقيمها الرَّابطة  للأطفال.

-     2012 تمَّ تكريمُها من قِبل مدارس صُنَّاع الحياة الخاصَّة.

-     2013  كُرِّمت من قبل النَّادي القوقازيِّ في حفلٍ برعاية معالي وزير الثَّقافة الأسبق السيِّد سميح المعايطة الأكرم.

-     2013 كُرِّمت من قِبل الجمعيّة الخيريّة الشِّيشانيّة/ صويلح في حفلٍ حضرتْهُ سيِّدات المُجتمع المحلّيّ.

-     2013 تمَّ تكريمُها في حفلٍ أقامهُ مُلتقى القُدس الثَّقافي بالتَّعاون مع إذاعة حياة إف إم.

-     2013 ولغاية 2017 قدمت برنامجًا أسبوعيًّا مُباشراً للأطفال بعنوان "نعنوع" على إذاعة حياة إف إم مع الأستاذ فادي نوفل.

-     2014 و2015 حازتْ قصصُها على إعجاب لجان التَّحكيم في برنامج "أوراق شجر الادبي" فدخلتْ بذلك ضمن النُّصوص المُنتقاة للنَّشر في كتاب "أوراق شجر الأدبيّ الأول 2014" ، وكذلك كتاب "أوراق شجر الأدبيّ الثاني 2015 " وكانتْ أصغر مُشاركةٍ عمراً فيهما.

-     2014 و2016 تمَّ تكريمُها من قِبل مَدرستِها الحاليَّة "هند بنت عتبة الثَّانويَّة للبنات" للتفوق العلمي والابداعي. 

-     2014 شاركتْ بِمسرحيَّةٍ بعُنوان "زهرةُ سدينا والمطر" مِنْ تأليفها وتمثيلها، وإخراج الفنانة حنان سليمان وأشعار الفنان حسن العرابي على خشبة مسرح مركز الملك عبدالله الثاني الثَّقافي خلال مهرجان الزَّرقاء الثَّقافي.

-     2014 فازت قصَّتُها "القدس مدينة الطُّيور" بالجائزة الأولى عن فئتها في مسابقة القصّة التي نظَّمتْها جمعيَّةُ يوم القدس بعُنوان "القدس في وعي الأجيال الصَّاعدة" للطَّلبة من كافَّةِ بُلدان الوطن العربيّ والمهجر.

-     2014 تسلَّمتْ شهادة شكرٍ وتقديرٍ من إذاعة حياة إف إم لِمُساهمتِها الفاعلة في إنجاح دورتها البرامجيَّة الأولى لعام 2014.

-     2014 حلّتْ بالمركز الثَّاني على مستوى طُلاّب مدارس محافظة الزَّرقاء (ذكور وإناث) في مسابقة التَّحدي الرَّابعة في الذَّكاء والذَّاكرة.

-     2014 تمّ تكريمها في محافظة الزَّرقاء كأصغر قاصَّة إلى جانبِ نُخبةٍ من المواهب الفنيَّة والأدبيَّة في فعاليات ليلة تكريم مُبدعي مدينة الزَّرقاء.

-     2014 فازتْ بالمركز الأوَّل على مُستوى المملكة الأردنيَّة الهاشميَّة عن قصَّتها "غيمة مُسمِكة" في مُسابقة الإبداع الطُّفولي الثَّالثة التي تنظمها وزارة الثقافة.

-     2014 و2016 أُذيع بصوتِها برنامج يوميّ مُسجَّل على إذاعة حياة إف إم بعنوان "رسالة من صغير إلى كبير" على مدار دورتيْن برامجيَّتيْن، (البرنامج فكرة فادي نوفل، وإعداد ميمونة الشِّيشاني).

-     2015 شاركتْ في تقديم مهرجانِ الطِّفل الإبداعيّ الرِّياديّ المُقام في مدينة الزَّرقاء.

-     2015 تُرجِمتْ قِصصها إلى الُّلغتين الشِّيشانيَّة والرُّوسيَّة والعمل جاري على الترتيب لنشرها في جمهورية الشِّيشان بناءً على توصيةً من قِبل نائب رئيس رابطةِ الكُتَّاب الشٍّيشانيّ إدوارد ممكاييف.

-     2016 أَصدرتْ مجموعتَها القصصيّة الأُولى للأطفال بعُنوان "تِك تُوك".

-     2016 تم تكريمها خلال أعمال إفتتاح أعمال مهرجان الابداع الطفولي من قبل معالي وزير الثقافة ورئيس اللجنة العليا للمهرجان لجهودها المبدعة في مجال ثقافة الطفل.

-     2016 ترشحت مساهمتها للمنافسة في مسابقة الابداع الطفولي لعام 2016.

-     2016 أقام مركز الاميرة سلمى للطفولة التابع لوزارة الثقافة حفل توقيع لمجموعتها القصصية "تِك توك" بحضور رواد المركز من الاطفال وعدد من الكتاب والادباء وممثلي مؤسسات المجتمع المدني والمحلي.

-     2016 أقامت لها مكتبة درب المعرفة التابعة لمؤسسة عبد الحميد شومان حفل إشهار لكتابها "تِك توك" بحضور عدد غفير من الأطفال وذويهم.

-     2016 تم تكريمها من قبل إدارة مهرجان "أيام الزرقاء الثقافية" لإنجازاتها في مجال أدب الأطفال والاعلام.

-     2017 أصدرت لها وزارة الثّقافة مجموعة قصصيّة جديدة للأطفال بعُنوان "غيمة تُمطرُ سَمَكاً".

-     2017 حلت بالمركز الثاني في مسابقة مركز زها الثقافي في مسابقة القصة القصيرة ضمن مهرجان يوم الطفولة الثالث عشر وتمت طباعة قصتها ضمن مجموعة "مغامرات زها".

-     2017 أقام لها مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي التابع لوزارة الثقافة حفل توقيع لمجموعتها القصصية " غيمة تُمطرُ سَمَكاً" برعاية مندوب عطوفة محافظ الزرقاء عطوفة متصرف الهاشمية ومدير مديرية ثقافة الزرقاء ومدير أدب الطفل في رابطة الكتاب الاردنيين حضور كوكبة من الكتّاب والادباء وجمع غفير من الداعمين والمهتمين بالشأن الثقافي وجموع من الاطفال وممثلي مؤسسات المجتمع المدني والمحلي.

-     2017 تشرفت بلقاء سمو الاميرة ريم العلي وأهدتها مؤلفاتها وسموها بدورها أثنت على إبداعات سدينا ومسيرتها الحافلة وأوصت بضرورة دعمها وإستمرارها على نفس نسق التأليف والكتابة وصولاً الى المستوى العالمي.

-     2017 تنافس حالياً ضمن التصفيات النهائية في مُسابقة الإبداع الطُّفولي التي تنظمها وزارة الثقافة على المستويين المحلي والعربي.

-     لها مجموعة قصصيَّة قيد التَّحضير للنَّشر بعُنوان "البومة الرَّماديَّة"              برعايةٍ كريمةٍ من رئيس بلديَّة الهاشميَّة - محافظة الزَّرقاء.

عدد التعليقات 0

أضف تعليق

اضافة تعليق
الاسم
التعلق